المجال الرابع: الحكامة وتدبير التغيير

المشروع 23 : تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية

الهدف العام
تحقيق تعبئة مجتمعية مستدامة
استهداف حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين
الأهداف الخاصة
.1 تحقيق تعبئة مجتمعية منظمة ترسخ مسؤولية الفاعلين المباشرين في المدرسة
 .2إرساء مقومات الشراكة بين الأطراف المعنية في إطار تعاقدي
النتائج
1.1 إرساء تعاقد معنوي مع الفاعلين التربويين والباحثين لتجدید الثقة والتعبئة
2.1 تعبئة الأسر حول المدرسة المغربية
3.1 استثمار جمیع الإمكانیات التي تتیحھا مقومات الجھویة الموسعة من جھة من شأنها أن توفر دعما منتظما للمدرسة، ویساعدھا على التفرغ لمھامھا ووظائفھا الأساسیة
4.1 إطلاق مبادرات موسعة، تنبني، بالخصوص، على التركیز على المشاریع ذات الأولویة بالنسبة للمدرسة، مع توخي الأثر المیداني القابل للقیاس
5.1 تعبئة الفاعلين الاقتصاديين حول المدرسة المغربية
6.1 بذل المزید من الجھود في مناصرة المدرسة المغربیة من قبل النسیج الإعلامي الوطني، بمختلف مكوناتھ، المرئیة والمسموعة والمكتوبة
1.2 تعزیز آلیات التعاقد بین الدولة ومؤسسات التربیة والتكوین وباقي الأطراف
الأنشطة
1.2.1 إرساء آلیات كفیلة بتمكین الأسر من التتبع الیقظ لأبنائھا، ومواكبة تحصیلھم الدراسي والتكویني ودعمه
2.2.1 إشراك الأسر في تدبیر المؤسسة، عبر تمتین دور جمعیات آباء وأمھات وأولیاء التلامیذ
3.2.1 إقامة "مدرسة أمھات وآباء وأولیاء المتعلمین"، من خلال تنظیم دورات تكوینیة لفائدة أسر التلامیذ
4.2.1 تحقیق مدرسة للجمیع بمھام متعددة، توفر خدمات لأفراد المجتمع كافة (الصحیة والبیئیة والتثقیف والتعلم....)
1.5.1 توسیع انخراط المقاولات ومنظماتھا المھنیة في شراكات مؤسساتیة مع المدرسة
2.5.1 انخراط الھیئات الممثلة للمقاولات المغربیة واتحاداتھا الجھویة، في اختیار ممثلیھا لدى مجالس التدبیر
3.5.1 مساعدة المدرسة، عبر الكفاءات المھنیة للمقاولة، على إرساء برامج للتكوین عن بعد، والتكوین بالتناوب لفائدة المتعلمین في الشعب التقنیة والتكنولوجیة والاقتصاد والتكوین المھني
4.5.1 توافر كل مؤسسة للتربیة والتكوین، ونیابة إقلیمیة، وأكادیمیة جھویة، على بنك للمشاریع، قصد تیسیر استقطاب دعم المقاولات وتوجیه الشراكات المؤسساتیة نحو القضایا والمجالات ذات الأولویة بالنسبة للمدرسة المغربية

الأنشطة
1.1.2 مأسسة قواعد الشراكة بین الفاعل الاقتصادي ومؤسسات التربیة والتكوین
2.1.2 وضع برامج تعاقدیة بین الدولة ومؤسساتھا على المستویات الترابیة،
3.1.2 وضع آلیات للتواصل والتحسیس مع مختلف الفاعلین والمتدخلین لإدماجھم في المقاربة التشاركیة، وإقناعھم بأھمیة التعاقد حول البرامج والنتائج
4.1.2 ضمان مشاركة ناجعة للجھات والجماعات الترابیة للنھوض بالمدرسة
5.1.2 تشجیع الشراكة بین الدولة والمؤسسات وجمعیات المجتمع المدني
6.1.2 إرساء آلیات لتفعیل التعاون الدولي اللاممركز


المشروع  24 : مأسسة التعاقد والمواكبة والتقييم حول المدرسة المغربية

الهدف العام
إرساء تعاقد مجتمعي وأسس المواكبة والتقييم للاصلاح
الأهداف الخاصة
1. ترسيخ أسس المواكبة والتقييم للاصلاح
2. تفعيل التدابير المؤسساتية ذات أسبقية
3. إرساء تعاقد مجتمعي حول المدرسة المغربية
النتائج
1.1 توفیر آلیات المواكبة والیقظة والتتبع لإصلاح في حركیة دائمة، وآلیات للتقییم والافتحاص والمراجعة والاستدراك وتعمیمھا على جمیع المستویات
2.1 إرساء منظومة وطنیة مندمجة لمعلومات التربیة والتكوین والبحث العلمي تكون إطار مرجعیا لقاعدة المعطیات والإحصائیات الموثوقة والمحینة
1.2 إطلاق برامج تكوینیة لصالح العاملین حالیا في المدرسة من أجل التنمیة المھنیة لقدراتھم وكفاءاتھم، وتحضیرھم للانخراط في التغییر
2.2 إطلاق برنامج وطني وجھوي ومحلي، لإعادة تھیئة المؤسسات التعلیمیة القائمة تراعي مبدأ القرب من إقامة المتعلمین والمتعلمات
1.3 صیاغة مضمون الرؤیة الاستراتیجیة للإصلاح في قانون – إطار یصادق علیه البرلمان، یُتّخذ بمثابة تعاقد وطني یلتزم الجمیع بتفعیل مقتضیاته وتطبیقه
2.3 تحقیق نجاعة التعبئة المجتمعیة حول إصلاح المدرسة عبر توافر الریادة، والقدرات التدبیریة اللازمة لقیادة الإصلاح، وضمان استدامتھا

المشروع  25: تطوير الحكامة والريادة وقدرات التدبير

الهدف العام
استهداف حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين
ريادة وقدرات تدبيرية ناجعة في مختلف مستويات المدرسة
الأهداف الخاصة
1. تحقيق التقائية السياسات والبرامج العمومية
2. إرساء نظام للحكامة الترابية للمنظومة في أفق الجهوية المتقدمة
3. تمويل منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي
4.  ارساء ريادة ناجعة
5. ارساء مقومات التدبير الأمثل
6. ترجمة  الرؤية الاستراتيجية إلى واقع ومستلزمات
النتائج
1.1 تطویر سیاسة عمومیة منسجمة تجعل المدرسة في صلب اهتماماتها
1.2 تحدید واضح للسّلط والأدوار والمھام وكیفیة توزیعھا على كل المستویات
2.2 استكمال تفعیل اللامركزیة واللاتمركز
1.3 مواصلة الدولة لمجھود الرفع المستمر من الغلاف المالي المخصص لتمویل المدرسة وتقویتھه؛ و تنويع مصادره.
2.3 ترشيد الإنفاق العمومي على التربية والتكوين والبحث العلمي، وضمان توازنه بین التسییر والتدبیر، وبین الاستثمار في المجال التربوي والتكویني والعلمي، وتیسیر المساطر المالیة وتبسیطھا
النتائج
3.3 تحسین طرق استھداف الفئات المستفیدة من الدعم الاجتماعي، وتعزیز برامج الدعم المالي لفائدة ضمان تمدرس أبناء الأسر المعوزة، مع ربطھا بمختلف برامج الدعم الاجتماعي والعمل على التدبیر المنسق والناجع لھذا الدعم
4.3 إعمال تمییز إیجابي من حیث التمویل لتأھیل التعلیم بالوسط القروي
تنویع مصادر تمویل التربیة والتكوین والبحث العلمي
5.3 إحداث مساھمة لتمویل التعلیم، تُرصد مواردھا لصندوق مخصص لدعم العملیات المرتبطة بتعمیم التعلیم والتكوین وتحسین جودتھما
6.3 تقویة التعاون الدولي في تعمیم التعلیم الأولي والمدرسي، والرفع من الجودة، وتطویر البحث العلمي، ومحو الأمیة والتربیة غیر النظامیة
1.4 حكامة تزاوج بین المسؤولیة والمحاسبة، ومتملكة لروح التغییر وإرادة التجدید في الأسالیب ومنھجیة الفعل والتدبیر على جميع المستويات
2.4 إشراك التنظیمات النقابیة والجمعیات المھنیة في عملیة المتابعة والتقییم والمراجعة والاستدراك
3.4 اعتماد عدة قانونیة وتشریعیة محینة في الأمد الزمني المحدد، وضروریة لتفعیل الإصلاح وقیادته، مع تسریع وتیرة التحیین والمراجعة والإصدار
النتائج
4.4 توطید اللامركزیة واللاتمركز، والتدبیر بالنتائج والمردودیة؛ وعلى أساس التكامل والتجاوب مع الدور الفعال للسلطات المركزیة في بلورة الاستراتیجیات والتوجھات الوطنیة الكبرى والضبط والتوجیه والدعم والمراقبة
1.5 إرساء نظام يشمل مجموع الموارد والمقاربات، والمناهج الداعمة للفاعلين في مجال التربية والتكوين.
1.6 ترجمة التوجھات الاستراتیجیة إلى استراتیجیات قطاعیة، ومخططات تنفیذیة، وبرامج ومشاریع للإنجاز
2.6 تطویر القدرات المؤسسیة والتدبیریة، وإرساء الآلیات التنظیمیة لتفعیل البرامج والمشاریع؛ تحیین الإطار القانوني والمؤسساتي، لملاءمتھ مع مقتضیات التغییر
3.6 برمجة عملیات الإصلاح بوتیرة تمكن من إنجاز كل عملیة بمستوى الجودة المطلوبة؛ تخطیطا،وتنفیذا، وتتبعا، وتقییما
4.6 توفیر الإمكانات البشریة والمستلزمات المادیة واللوجستیكیة والتواصلیة والتشریعیة التي یتطلبھا تفعیل الإصلاح وتطبیقھا
5.6 الإسھام في استرجاع اطمئنان الأسر على نجاعة وجدوى تمدرس أبنائھا
الأنشطة
1.1.1 بلورة المخططات على شكل مشاریع قابلة للتنفیذ
2.1.1 استثمار التراكم الإیجابي الذي عرفته بعض القطاعات الحكومية في المقاربة بالمشروع
3.1.1 بلورة استراتیجیات للحد من الفوارق، سواء منها المجالیة أو الاجتماعية أو الاقتصادية
4.1.1 بلورة سیاسة ومخططات التكوین المستمر لفائدة القطاعات الاقتصادية للرفع من تنافسيتها
5.1.1 إدماج تكوین الكفاءات البشریة كعنصر أساس في الاستراتيجيات القطاعیة
1.1.2 تكریس دور الدولة الاستراتیجیة والناظمة
2.1.2 إسناد مسؤولیة تدبیر منظومة التربیة والتكوین لبنیات التدبیر على المستوى الترابي
3.1.2 ملاءمة أنظمة المؤسسات المسؤولة مع المھام المناطة بھا
4.1.2 مأسسة مشروع المؤسسة
5.1.2 إرساء آلیات الضبط بواسطة المعاییر الملزمة لكل من یقوم بتدبیر منظومة التربیة والتكوین، أو یتدخل في تقدیم الخدمات المرتبطة بھا سواء أفقیا
1.2.2 تحیین الإطار القانوني والمؤسساتي
2.2.2 دعم استقلالیة بنیات التدبیر وتأھیلھا للقیام بأدوارھا
3.2.2 تقویة وتفعیل صلاحیات بنیات التدبیر إعمالا لمبدأ قرار القرب
1.2.3 اعتماد برمجة متعددة السنوات للمیزانیة المخصصة لتمویل المنظومة،
2.2.3 إرساء نظام قار ومستمر للحسابات الوطنیة في مجال التربیة والتكوین
3.2.3 وضع مؤشرات كفیلة بتتبع وتقییم أثر التمویل المرصود
4.2.3 احتفاظ مؤسسات التربیة والتكوین والبحث بمداخیلھا لتنمیة مستلزمات الجودة والتأھیل
الأنشطة
1.1.4 استناد الريادة على كفاءات بشریة بمؤھلات عالیة، ومدعومة بأجھزة وھیاكل قادرة على إرساء الدینامیة المرغوبة في إطار اللاتمركز واللامركزیة
2.1.4 تطویر القدرات التدبیریة للفاعلین ضمن مشروع متكامل لتجدید الحكامة التربویة
3.1.4 الاستناد على قدرة تدبیریة وتواصلیة مؤسسة على المعرفة والتجربة والكفایات اللازمة لحسن التفعیل والأجرأة والمتابعة
4.1.4 الاشتغال بمنطق القیادة والفریق واستثمار مقتضیات الحكامة المسؤولة، واعتماد منظور شمولی لسیرورة الإصلاح، محلیا وجھویا ووطنیا
5.1.4 تقديم الحساب بانتظام عن تطبیق الإصلاح وإنجازاته وتقییم نتائجه
6.1.4 اعتماد وتطور آلیات تجمیع المعطیات وتحلیلھا لتحسین اتخاذ القرار
7.1.4 إرساء آلیات لرصد وتعمیم الممارسات الجیدة
8.1.4 تقویة التنسیق واستدامته على مستوى المسؤولین، محلیین وجھویین ومركزیین، وعلى مستوى الفاعلین داخل المؤسسات التعلیمیة والتكوینیة
9.1.4 تعمیم العمل بمشروع المؤسسة، في إطار استقلالیة مؤسسات التربیة والتكوین، تفعیلا لمبدأ اللاتمركز واللامركزیة
الأنشطة
1.1.5 اعتماد مقاربة استباقیة، من شأنھا، الحد من آثار المقاومات المفترضة للإصلاح
2.1.5 المعرفة الدقیقة بالمحیط وبالرھانات باعتبارا طول أمد الاصلاح، وتعدد وتنوع الفاعلین والمتدخلین فیھا
3.1.5 اعتماد مقاربة صاعدة، مبنیة على إشراك مختلف الفاعلین المحلیین المعنیین بشؤون التربیة لتفعیل رافعات الإصلاح
4.1.5 تصریف رافعات التغییر على شكل مشاریع تنتظم وفق مقاربة منسَّقة تحافظ للإصلاح على تكاملھ وترابط مكوناته
5.1.5 ملاءمة المشاریع للقدرات المتاحة لتدبیرھا وإحداث التغییر، والتركیز على المھام الأساسیة للبنیات المعنیة بالتغییر لضمان انخراط الفاعلین
6.1.5 إرساء فریق لمواكبة التغییر، یشتغل على الجوانب المرتبطة بالتحسیس والدعم النفسي والمعنوي للمعنیین بقیادته أو بالمشاركة فیه
7.1.5 اعتماد مقاربة تدرجیة قائمة على المزاوجة بین التجریب وتقییم نتائجه
8.1.5 توفیر الموارد المالیة اللازمة وإرساء تخطیط للمیزانیة المخصصة للإصلاح
9.1.5 مواكبة الموارد المالیة المخصصة للإصلاح بمساطر مبسطة وبمراقبة منتظمة لطرق صرفھا، ضمن قانون إطار، وعبر صندوق خاص لدعم أوراش الإصلاح

المشروع 26: تقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين

الهدف العام
استهداف حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين
الأهداف الخاصة
1. إرساء نظام معلوماتي مؤسساتي لقيادة المنظومة التربوية وتقييمها وضمان جودتها
النتائج
1.1 إرساء منظومة وطنیة مندمجة لمعلومات التربیة والتكوین والبحث العلمي
2.1 وضع آلیات لضمان الحصول على المعلومات الموثوقة والعمل على نشرھا
3.1 إرساء نظام لتتبع المتمدرسین والمتكونین والطلبة والخریجین طیلة مسارھم التعلیمي وبعد تخرجھم
4.1 إرساء آلیات لرصد وتعمیم الممارسات الجیدة
5.1 إرساء نظام وطني للجودة في جمیع المستویات

المجال الأول              المجال الثاني           المجال الثالث                المجال الرابع
Share To:
Magpress

ذ. يونس العرابي

مستشار في التوجيه التربوي

Post A Comment:

0 comments so far,add yours