المجال الأول: الإنصاف وتكافؤ الفرص

المشروع 1: تحقيق تكافؤ فرص ولوج التربية والتعليم والتكوين

الهدف العام
تحقيق المساواة في ولوج التربية والتكوين
الأهداف الخاصة
 1. تحقيق الزامية الولوج التام للتربية والتعليم والتكوين بالنسبة للفئة العمرية من 4 الى 15 سنة.
النتائج
1.1 توفير المستلزمات الميسرة للتربية والتكوين من فصول دراسية ملائمة؛ مرافق صحية؛ تجهيزات وأدوات جيدة للتدريس والتعلم؛ وولوجيات مندمجة؛ داخلية؛ مطاعم؛ نقل مدرسي...
2.1 التفعيل الناجع لمشاركة الجماعات الترابية في النهوض بالمدرسة .

المشروع 2:  تعميم التعليم الأولي

الهدف العام
إلزامية التعليم الأولي وتعميمه
الأهداف الخاصة
 1. جعل تعميم تعليم أولي للأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و 6 سنوات بمواصفات الجودة التزاما للدولة والأسر بقوة القانون.
 2. تحقيق الانخراط التدريجي للجماعات الترابية في مجهود تعميم التعليم الأولي.
 3. تأطير التعليم الاولي عبر ارساء إطار مؤسساتي و مرجعي و نمودج بيداغوجي .
4. تفعيل التدابير المؤسساتية ذات أسبقية
النتائج
1.1 إصدار قانون إلزامية التعليم الأولي للأطفال المتراوحة أعمارهم مابين 4 و6 سنوات
1.2 وضع الآليات الكفيلة بالانخراط التدريجي للجماعات الترابية في مجهود تعميم التعليم الأولي، وتحسين خدماته.
1.3 إحداث إطار مؤسساتي يختص بالتعليم الأولي، يكون تحت إشراف وزارة التربية الوطنية.
2.3 اعتماد نموذج بيداغوجي موحد الأهداف والغايات خاص بالتعليم الأولي.
3.3 وضع إطار مرجعي واضح، ودفاتر تحملات مضبوطة لمعيرة التعليم الأولي.
1.4 الإدماج التدریجي للتعلیم الأولي في التعلیم الابتدائي الإلزامي.

المشروع 3 : تأهيل مؤسسات التعليم الأولي القائمة

الهدف العام
إلزامية التعليم الأولي وتعميمه
الأهداف الخاصة
 1. إعادة تأهيل مؤسسات التعليم الأولي القائمة.
النتائج

المشروع  4: تطوير التمدرس بالأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص

الهدف العام
تخويل تمييز إيجابي لفائدة الأوساط  القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص
الأهداف الخاصة
1. تحقيق تعميم تعليم إلزامي منصف بالوسط القروي ومحاربة الانقطاع المبكر والهدر.
2. إشراك فعلي للمؤسسات الاقتصادية الكبرى وحفز التعاقد مع جمعيات المجتمع المدني في تعميم التعليم بالأوساط القروية.
3. تشجيع تمدرس الفتيات في البوادي.
4. حفز الأطر التربوية والإدارية المزاولة بالوسط القروي والمناطق النائية.
النتائج
1.1 تقييم تجربة المدارس الجماعاتية من أجل تطويرها والارتقاء بأدائها، مع اعتماد نماذج أخرى، حسب خصوصيات الجهات المختلفة.
2.1 توفير الفضاءات الملائمة للتمدرس في الأوساط القروية والمناطق ذات الخصاص، في إطار شراكة تعاقدية مع الجماعات الترابية والقطاع الخاص.
3.1 تمكين مدرسي وتلامذة الأوساط القروية من نظام فعال ومندمج للمحتويات الرقمية على قدم المساواة مع مدرسي وتلامذة باقي الأوساط المجالية.
4.1 تأمين تمدرس استدراكي متكامل ومندمج لكافة الأطفال المنقطعين عن الدراسة بالأوساط القروية.
1.2 إشراك فعلي للمؤسسات الاقتصادية الكبرى في الإسهام في تمويل برامج التربية غير النظامية .
1.3 دعم خطة التعميم ببرامج محلية إجرائية لصالح الفتيات.

المشروع  5: ضمان تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة

الهدف العام
تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة
الأهداف الخاصة
1. إدماج الأطفال المعاقين في المدارس، أخذا بعين الاعتبار نوعية الإعاقة.
2. تربية وتكوين الأشخاص في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة
3. محاربة التمثلات السلبية والصور النمطية عن الإعاقة.
4. تمكين أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج من تعليم مواز.
النتائج
1.1 توفير المستلزمات الكفيلة بإنصاف الأطفال المعاقين وتحقيق شروط تكافؤ فرصهم في النجاح الدراسي إلى جانب أقرانهم
1.2وضع مخطط وطني لتفعيل التربية الدامجة للأشخاص في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة
2.2 تفعيل مخطط التربية الدامجة للأشخاص في وضعية إعاقة، أو في وضعيات خاصة
الأنشطة
 1.1.2تكوين مدرسين متمكنين من التربية الدامجة.
2.1.2 إدراج التربية الدامجة ضمن برامج التكوين المستمر للأطر التربوية.
 3.1.2توفير مساعدين للحياة المدرسية.
 4.1.2تكييف الامتحانات وظروف اجتيازها مع حالات الأشخاص في وضعية إعاقة.
 5.1.2تعزيز الشراكة مع القطاع الحكومي المكلف بالصحة و مع المجتمع المدني.
 6.1.2الانفتاح على شراكات أكاديمية مع مؤسسات أجنبية في سياق إرساء تكوينات في هذا المجال، بمؤسسات جامعية مغربية من قبيل كلية علوم التربية.

المشروع  6: التأهيل المندمج لمؤسسات التربية والتكوين

الهدف العام
تخويل مؤسسات التربية والتكوين من التأطير والتجهيز والدعم اللازم
الأهداف الخاصة
  1. تأهيل مؤسسات التربية والتكوين.
النتائج
1.1 توفير الأطر التربوية والإدارية الكافية وذات الكفاءة التربوية والمهنية الملائمة والمتجددة
2.1 تمكين مؤسسات التربية والتكوين من البنيات التحتية والتجهيزات والأدوات الديداكتيكية اللازمة، وفضاءات التعلم والتثقيف والتنشيط والدعم والتربية الفنية.
3.1 تمكين كل فصول المؤسسات التعليمية من استعمال الوسائل السمعية البصرية، وتقنيات الإعلام والتواصل.
4.1 تخصيص الولوجيات والشروط الملائمة للتمدرس لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.
5.1 دعم برامج السكن اللائق للفاعلين التربويين لا سيما بالوسط القروي.

المشروع  7: تحسين جدوى وجاذبية المدرسة

الهدف العام
إرساء مدرسة ذات جدوى وجاذبية
الأهداف الخاصة
 1. تحسين جدوى وجاذبية المدرسة.
النتائج
1.1 إدماج برامج الدعم التربوي في صلب المناهج والبرامج المقررة، وضمن الزمن الدراسي .
2.1 تعزيز وتوسيع نظام الإعانات المالية للأسر، في أفق تعميمه إلى نهاية التعليم الإعدادي وإرساء آليات للتتبع الصارم لبنوده.
3.1 التطوير والتعميم التدريجي لمراكز الدعم النفسي والاجتماعي وتزويدها بأطر متخصصة وكافية.
4.1 دعم وتنويع الأنشطة الثقافية والرياضية والإبداعية وإحداث بنيات التأطير الكفيلة بتحقيق الاندماج السوسيو-ثقافي للمتعلمين.
5.1 تنويع أساليب التكوين والدعم الموازية للتربية المدرسية.

المشروع 8: الارتقاء بالتعليم الخصوصي

الهدف العام
جعل التعليم الخاص، شريك للتعليم العمومي في التعميم وتحقيق الإنصاف
الأهداف الخاصة
 1. الرفع من مساهمة القطاع الخاص في تعميم التعليم الإلزامي، لاسيما بالمجال القروي.
 2. وضع الإطار القانوني والمرجعي لتأطير الترخيص وضمان معايير الجودة والمراقبة والتقييم.
النتائج
1.1 استفادة التعليم الخاص من تحفيزات من الدولة أو الجماعات الترابية للنهوض بتعميم التعليم الإلزامي، لاسيما بالمجال القروي.
2.1 مشاركة التعليم الخاص في توفير التربية والتعليم والتكوين لأبناء الأسر المعوزة، وذوي الإعاقة والأوضاع الخاصة.
1.2 وضع نظام خاص للافتحاص المنتظم، البيداغوجي والتدبيري، لمؤسسات التعليم الخاص.
2.2 إعداد دفاتر تحملات جديدة حسب نوعية الاستثمار التربوي ومواصفاته ومجاله الجغرافي.
3.2 التزام التعليم الخاص بتوفير حاجاته من الأطر التربوية.
4.2 التزام مؤسسات التعليم الخاصة، المستفيدة من التشجيعات والمزايا، بتطبيق رسوم التسجيل والدراسة والتأمين.
5.2 مراجعة القوانين المنظمة للتعليم الخاص.

المجال الأول              المجال الثاني           المجال الثالث                المجال الرابع


Share To:
Magpress

ذ. يونس العرابي

مستشار في التوجيه التربوي

Post A Comment:

1 comments so far,Add yours

  1. تواصل الان عبر موقعنا من خلال كبري شركات معدات مطابخ فندقية التي تعمل علي افضل الطرق الحدثة والمستخدمة في تجهيزات مطابخ الفنادق بافضل تجهيزات مطابخ وافضل امكانيات من تجهيزات مطابخ المطاعم فهي تعمل علي توفير تلك الخدمات من خلال شركات معدات مطابخ المطاعم الكبري في تلك الخدمات

    ردحذف